الإنسان الموازي ذو الـبُـنية القويَّة

“الإنسان الموازي ذو الـبُـنية القويَّة ” Paranthropus Robustus

وهو ينتمي إلى مجموعة من أسلافنا القريبة لنا، والتي تحتوي على ثلاث أنواع فقط حتى الأن، وتُعرف بمجموعة جنس الانسان الموازي.

Paranthropus robustus

وسلفنا هذا يمتاز بأن لديه جمجمة كبيرة ومتينة وفكــيّـن مع أسنان قوية، ومنهما نال لقبه “ذو البنية القوية” ويجدر الاشارة أنه لم ينل لقبه هذا بسبب حجم جسمه.

أما وجُه فهو عريض جداً، ومسطح بسبب العظام الوجنية الكبيرة جداً (عظام الخد).

ولديه أسنان خلفية كبيرة تطورت لكي تتحمل المضغ الشديد، أما القواطع الأمامية فهي صغيرة، وعلى قمة جمجمته يوجود ما يعرف في علم التشريح بـ”القمّة السهمية” وهي متطورة جداً لديه (وهي عبارة عن إنتفاخ بأعلى الجمجمة شبيه بالإنتفاخ الموجود لدى الكلاب والقطط)، ويستدل من هذا الانتفاخ على انه كان يمتلك عضلات فكيه قوية جدا، لأن وجود الانتفاخ يزيد مساحة ربط عضلات المضغ ويعطيها قــوة كبيرة.

وهذه الدلائل الثلاثة إضافةً إلى وجود عظام وجنيه جانبية كبيرة جدا في وجهه – كلّها – تشير الى أنه كان يمتلك القدرة على المضغ بقوة كبيرة، وأنه كان يأكل مواد غذائية غنية بالالياف وقاسية كالدرنّات (الجذور)، والحبوب والمكسرات ويمضغها جيدا بأسنانه الخلفية.

ويميل العلماء نحو الإعتقاد أنه كان من النوع الذي يأكل أغذيةً متنوعة، فيُعـتـقـد أنه كان يأكل أوراق الشجر والفاكهة والحشرات واللحوم..

موطنه: جنوب افريقيا
فترة تواجده: كان يعيش قبل 1.2 الى 1.8 مليون سنة.

قصة إكتشافه: حصلت في سنة 1938م بجنوب إفريقيا، حيث لاحظ العالم روبرت برووم احفورة وضرساً معروضين للبيع في أحد الأسواق، ولم يكن قد رأى مثلهما في حياته أبداً، فلاحظ من خبرته الطويلة أن هذه بقايا مميزة قد تكون لأحد أسلافنا ، فاشتراهُما.

وتابع بحثه عن بقية العظام في منطقة كرومدراي بجنوب إفريقيا، فوجد عـدَّة عظام قحفية وما-بعد-قحفية، وبعد ان جمعها، تأكد له حينها أن هذا سلفا آخر جديد. وأطلق على نوعه إسم “الرجل الموازي ذو البنية القوية”

حجمه ووزنه: طول الذكر 1.2م والانثى 1م تقريباً. ووزنه 54كغم، أما الانثى 40كغم.

المصدر: Smithsonian

اقرأ أيضًا:

بارانثروبوس بويزي

أسترالوبيثكس الإفريقي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *