هومو فلوريس

“هومو فلوريس” او “الانسان القزم” وسمي بهذا الأسم لصغر حجمة بشكل كبير بالنسبه لأجناس الهومو الأخرى.

Homo floresiensis

فلورينس كان طوله في المتوسط لا يتعدى الـ106 سنتيمتراً، كان يمتلك دماغا صغيراً وضئيلاً، أسنان كبيرة بالنسبه لحجمة الضئيل، لا يمتلك ذقن، وقدم كبير نسبياً بسبب أرجلهم القصيرة.

وبالرغم من احجامهم الضئيله وأدمغتهم الصغيرة، كانوا يستطيعون استعمال الأدوات الحجرية، ويصطادوا الأفيال الصغيرة القزمة والقوارض الكبيرة، واحتمال كبير انه استخدم النار.

يشير العلماء الى ان ضآلة فلوريس وحجم دماغة الصغير كان نتيجة لما يُعرف بـ “التقزم الانعزالي” وهي عملية تطورية تنتج من عزلة طويلة الأجل لكائن ما على جزيرة صغيرة ذات مواد غذائية محدودة ولا تحتوي على حيوانات مفترسة. ويظهر هذا في الفيلة القزمة (انقرضت) التي عاشت مع فلوريس والتي اظهرت نفس التكيف. يُمكنك قراءة المزيد عن التقزم من  هنا.

عاش فلوريس قبل 95.000-17.000 سنة ماضية على جزيرة فلوريس في اندونيسيا في قارة آسيا.

قصة اكتشافة : وجد فريق البحث الاندونيسي الهيكل المعروف باسم ” LB-1″ وهو عبارة عن هيكل كامل تقريباً لأنثى صغيرة الحجم عاشت قبل حوالي 18.000 سنة في كهف “Liang Bua ” في جزيرة فلوريس بأندونيسيا.

الصفات الفريدة في جسم هذا الهيكل الذي وجده العلماء كالدماغ الصغيرة والحجم الضئيل قاد العلماء الى ان يعتبروه نوع جديد، هومو فلوريس، وبالطبع واضح ان اسمه على اسم الجزيرة المُكتشف عليها.

وجد العلماء بعد ذلك عظام وأسنان تنتمي لـ12 فرد من هذا النوع في نفس الكهف “Liang Bua”، وتم تحديد اعمارهم مابين 95.000 -17.000 سنة.

الطول والوزن : الطول تقريباً لم يتعدى الـ106 سنتيمتراً، الوزن تقريبا 30 كجم.

المصدر: Smithsonian

اقرأ أيضًا:

انسان هايدلبيرغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *