الأنف الأكبر يعني جاذبية أكثر عند قرود الململة

الأنف الأكبر يعني جاذبية أكثر عند قرود الململة

عندما يتعلق الأمر بالمملكة الحيوانية، فالأنف الأكبر هو الأفضل، على الأقل بالنسبة لقرود الململة، المشهورة بأنوفها الطويلة والكبيرة والمتدلية.

قدم باحثون من الجامعة الوطنية الأسترالية (ANU) تفسيرًا هو الأول من نوعه على مستوى العالم، نُشر في مجلة Scientific Reports، لسبب امتلاك قرود الململة الذكور هياكل أنف أكبر.

فحص الباحثون التجويف الأنفي العظمي داخل جماجم قرود الململة ووجدوا أن أنوفهم الكبيرة تقدم العديد من الفوائد الرئيسية، خاصة عندما يتعلق الأمر بجذب الشركاء المحتملين من الإناث.

لسوء الحظ، صُنفت قرود الململة، المتوطنة في جزيرة بورنيو، على أنها واحدة من أبشع الحيوانات في العالم، وذلك بفضل أنوفها الكبيرة.

استخدمت المؤلفة الرئيسية الدكتورة كاثرين بالوليا وطالبة الماجستير السابقة في الجامعة الوطنية الأسترالية عمليات مسح ثلاثية الأبعاد لجماجم قرود الململة الموجودة في مجموعات المتحف لأخذ قياسات الحجم والشكل للبنية الداخلية للتجويف الأنفي العظمي للرئيسيات. ووجدوا أن شكل الهيكل العظمي للتجويف الأنفي لذكور قرود الململة تطور ليسمح لها بإصدار أصوات أعلى وأعمق مثل «التزمير والزئير الأنفي».

وقالت الدكتورة بالوليا: «أردنا أن نفهم سبب حجم أنوف ذكور قرود الململة الكبيرة جدًا، وما إذا كانت تجاويف الأنف لديهم ذات شكل مميز. لقد وجدنا أن الذكور لديهم تجاويف أنفية أكبر بكثير من إناث القرود، وذات شكل مختلف مقارنة بالإناث».

«إن القدرة على إصدار نداءات أعلى وأعمق بفضل تجويف الأنف الأطول والأكبر تساعد القرود الذكور على تأكيد صحتهم وهيمنتهم. مما يزيد من قدرتهم على جذب الإناث ودرء الذكور الآخرين. كلما زاد عدد الإناث التي يمكن للذكر جذبها، كلما زاد عدد الأبناء. بالتالي سيساعد الأنف الأكبر والقدرة على إصدار أصوات أنفية بسهولة أكبر الذكور على إظهار جودتهم ومكانتهم للشريكات المحتملات».

وقالت الدكتورة بالوليا إن البيئة الشبيهة بالغابة التي تعيش فيها هذه الرئيسيات المهددة بالانقراض يمكن أن تفسر سبب تطور أنوفها لتصبح كبيرة جدًا.

وتابعت: «تعيش قرود الململة في أشجار المانغروف الساحلية وبيئات الغابات، وغالبًا ما لا تستطيع رؤية بعضها البعض من خلال الأشجار. لذا فإن النداءات العالية من الأنف مهمة للتواصل مع بعضها البعض، خاصة بين الذكور. من المرجح أن أنسجة الأنف اللحمية أصبحت أكبر بمرور الوقت لأنها عززت قدرتها على إطلاق أصوات خاصة. تقوّم قرود الململة أنوفها بشكل صارم عند إعطاء هذه النداءات. ربما بدأت الإناث بعد ذلك في العثور على أنوف كبيرة جذابة بصريًا لاختيار الشريك، لأنها كانت إشارة صادقة للصحة والهيمنة».

ووجد الباحثون أيضًا أن فتحة التجويف الأنفي العظمي لدى ذكور قرود الململة، حيث ترتبط الأنسجة الرخوة الأنفية، تصبح أكبر مع تقدم العمر، وهو ما يتوافق مع أن الذكور الأكبر سنًا لديهم أنوف أكبر.

وقالت الدكتورة بالوليا: «يتزامن هذا عندما يحققون وضع الهيمنة بين ذكور القرود الأخرى، مما يسمح لهم بإخافة الذكور الآخرين وجذب الإناث المستعدات للتكاثر».

ترجمة: ولاء سليمان

المصدر: phys.org

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *