ميكروب اسفنجي بحري يقدم فهمًا جديدًا لتطور البكتيريا

مرض السل تحت البحر: ميكروب اسفنجي بحري يقدم فهمًا جديدًا لتطور البكتيريا

قد يفتح الاكتشاف المفاجئ لبكتيريا في إسفنجة بحرية من الحاجز المرجاني العظيم، تحمل تشابهًا لافتًا مع بكتيريا المتفطرة السلية المُمْرِضة والمسؤولة عن مرض السل، آفاقًا جديدة للأبحاث المستقبلية واستراتيجيات علاج السل. يعد مرض السل واحدًا من أكثر الأمراض المعدية فتكًا في العالم، لكن أصول بكتيريا المتفطرة السلية المسببة له ما تزال غير مفهومة بشكل كامل.

فصلت دراسة جديدة، نُشرت في مجلة بي إل أو إس باثوجينز وأجراها معهد بيتر دوهرتي للعدوى والمناعة، بكتيريا عُرفت حديثًا ألقي عليها اسم  المتفطرة الاسفنجية Mycobacterium spongiae، ووُجدت في إسفنجة بحرية بالقرب من كوك تاون، كوينزلاند، أستراليا.

غالبًا ما يشار إلى الإسفنج البحري باسم «المصنع الكيميائي»، وهو مصدر قيم للمركبات النشطة بيولوجيًا ذات الخصائص القوية المضادة للسرطانات والبكتيريا والفيروسات والالتهابات. أثناء دراسة عينة إسفنجية بحثًا عن البكتيريا المنتجة للمواد الكيميائية، وجد الباحثون في جامعة كوينزلاند بكتيريا جعلتهم في حيرة من أمرهم.

أُرسلت العينة إلى معهد دوهيرتي حيث أجرى الفريق تحليلات موسعة للجينات والبروتينات والدهون الخاصة ببكتيريا المنفطرة الاسفنجية، واكتشفوا أنها تشترك بـ 80% من مادتها الوراثية مع بكتيريا المتفطرة السلية، بما في ذلك بعض الجينات الرئيسية المرتبطة بقدرة البكتيريا على التسبب بالمرض. مع ذلك، وجد الباحثون أن بكتيريا المنفطرة الاسفنجية، وعلى عكس المنفطرة السلية، لا تسبب المرض للفئران، ما يجعلها غير ضارة.

يرى الدكتور ساشا بيدوت من جامعة ملبورن، رئيس مختبر في معهد دوهيرتي والمؤلف الرئيس المشارك في الدراسة، هذا الاكتشاف مثيرًا ومهمًا للغاية.

قال الدكتور بيدوت: «أدهشنا اكتشاف ارتباط هذه البكتيريا مع بكتيريا السل بشكل وثيق جدًا». «يقدم هذا الاكتشاف فهمًا جديدًا لتطور بكتيريا السل، ومن الممكن له أن يشير إلى نشوء هذه الكائنات الممرضة من بكتيريا بحرية».

أما تيم ستينير، أستاذ جامعة ملبورن ومدير مختبر في معهد دوهيرتي والمؤلف الرئيس المشارك في الدراسة، فقال إن هذه المعرفة الجديدة تشكل لبنة أساسية مهمة للأبحاث المستقبلية.

وقال البروفيسور ستينير: «لدينا المزيد من العمل للقيام به في هذا المجال. مع ذلك، يشكل هذا الاكتشاف نقطة تحول مهمة في محاولة فهمنا كيف أصبح السل مرضًا خطيرًا إلى هذا الحد». «قد تساعد نتائجنا في العثور على نقاط ضعف في المتفطرة السلية للتوجيه نحو تطوير استراتيجيات جديدة، مثل اللقاحات، للوقاية من السل ومكافحته».

ترجمة: علاء شاهين

المصدر: phys.org

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *